المدينة الجديدة ببوينان: توزيع 16 ألف مسكن “عدل” بداية سبتمبر القادم

أعلن وزير السكن و العمران و المدينة يوسف شورفة  يوم الخميس المنصرم  من البليدة عن توزيع 16000 وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار لإيى إطار برنامج الوكالة الوطنية لترقية وتطوير السكن على مستوى المدينة الجديدة ببوينان، حيث ستجري العملية على ثلاث مراحل إبتداءا من سبتمبر المقبل إلى غاية جوان 2018.

توزيع الدفغة الأولى المتكونة من 7000 وحدة سكنية سيكون بعد شهرين ، بعد ذلك سيتم تسليم 3000 وحدة  شهر ديسمبر القادم  كمرحلة ثانية، على أن تقدم 6000 وحدة لمكتتبيها في جوان 2018 ، هذا ما بينه الوزير في تصريح مقتضب لوكالة الأنباء أثناء الاجتماع التقني المتعلق بمشروع إنجاز المدينة الجديدة و بحضور كلا من وزير الأشعال العمومية و النقل عبد الغاني زعلان و وزير الموارد المائية حسين نسيب.

اللقاء  الذي انعقد في واحد من مواقع  المدينة  الجديدة ببوينان بحضور السلطات المحلية ومسؤولي الإدارات المعنية بالمشروع، فضلا عن ممثلين من وزارة الطاقة و مجمع سونلغاز ، سمح بتحديد كل العقبات التي تحول دون التقدم في الأشغال و كذلك إيجاد سبل تخطي هاته العرائق لإتمام المعدات المرافقة للسكنات بالإضافة إلى وضع رؤية مستقبلية تتعلق بتسليم السكنات و المرافق الملحقة بها.

كما أوضح الوزير أنه من المنتظر  أن يكون توزيع 7000 وحدة التي  تمثل الدفعة الأولى  “مؤكدا”، في حين أن  3000 وحدة الخاصة بالمرحلة الثانية، لا تزال مرهونة  بإنجاز الطرق والشبكات المختلفة  المبرمجة خلال هذه السنة.

ثاني أكبر مدينة  تشهد تسليم المشاريع والسكنات في 2017

بناءا على تعليمات من  الوزير الأول عبد المجيد تبون ، فإن المدينة الجديدة “بوينان” حسب ما أكده يوسف شرفة  ستكون ثاني أكبر مدينة  تشهد تسليم المشاريع والسكنات في 2017 بعد تلك الواقعة بسيدي عبدالله ، مضيفا في ذات السياق أن تواجد ثلاثة وزراء  في هذا الاجتماع يهدف لوضع اللمسات النهائية على ربط الشبكات الخاصة بالمياه الصالحة للشرب ، قتوات الصرف الصحي و الكهرباء.

حيث ألمح السيد شرفة بأن القرارات التي اتخذت في هذا الاجتماع، بالتعاون مع قطاعات الموارد المائية والنقل والطاقة “تتركنا  أكثر تفاؤلا” حول استقبال المشاريع في الوقت المناسب لتوزيعها على المستفيدين.

وتأكيدا منه على أولوية الحكومة المتمثلة  في مخطط السكن  بجميع صيغه ، ذكّر الوزير  بالهدف من مليون مسكن المنصوص عليها في برنامج رئيس الجمهورية وتوزيع هذه المشاريع خلال السنوات 2017، 2018 و 2019.

أما فيما يتعلق بالمنشأت الملحقة المزمع إنجازها بالموازة مع سكنات المدينة الجديدة التي ستوزع على مكتتبي ولايتي البليدة و العاصمة فقد أكد “شرفة”  أن القنوات الرئيسية  لمياه الشرب والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار و كذا شبكات الطرق الرئيسية والكهرباء والغاز و مؤسسات  التعليم والصحة والأمن سيتم تجهيزها من قبل بدء توزيع المساكن.

إصرار على معايير الجودة

من جانبه  أكد وزير الأشغال العامة والنقل، عبد الغني زعلان  ، غلى إصرار الحكومة  على معيار “الجودة” في مشاريع الطرق لربط المدينة الجديدة “يوينان”   بالمدن المجاورة، كما طمأن  المشتركين أن الطريق بين الجزائر بوينان يمكن أداؤها في 15 دقيقة باستخدام المسار المزدوج  ومشروع ربط الالتفافية الثانية للعاصمة بنفس المدينة ، و أضاف في ذات الشأن بأن التنسيق بين الوزارت يسمح باستلام المشاريع ضمن الآجال المحددة لأجل الحصول على مدينة جديدة تلبي معايير المدن الحضرية.

وفيما يتعلق بقطاع الموارد المائية، كشف  حسين نسيب عن الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى من ربط المدينة الجديدة بشبكة مياه الشرب ، ما يمكن من توريد ما يصل 7000 م 3/اليوم في انتظار استلام الشريحة الثانية في أكتوبر المقبل و هو ما يزود 15000 مسكن بالمياه الصالحة للشرب بحلول نهاية العام.

بخصوص مشكلة الصرف الصحي، قال الوزير إن مياه الصرف الصحي سيتم نقلها إلى محطة المعالجة ببوفاريك حيث أكد أن هذا المشروع هو لربط  15،000 وحدة بنهاية العام الجاري ، الأمر الذي سيسمح بتوزيع  الوحدات في الوقت المحدد.

خلافا لإنجاز السكنات التي  تتقدم بمعدل ملموس ، فإن مشاريع إنجاز المدينة الجديدة تسجل حاليا عراقيل لاسيما أشغال ربط قنوات الصرف الصحي و مجارير تصريف مياه الأمطار ، و لتجاوز هذه القيود  قدم الوزراء تعليمات صارمة إلى المسؤولين عن المشروع إلى إيجاد حلول للعقبات وإنجاز المشاريع في الوقت المحدد.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الوحدات السكنية بالمدينة الجديدة المتسعة لـ 000 200 شخص  تبلغ 200 36 مسكن منها 000 26 وحدة تشرف على إنتهاء الأشغال بها إلى جانب   مختلف  المؤسسات التعليمية (المدارس الابتدائية، المتوسطات والمدارس الثانوية ) ، المستشفى ، المستوصفات ومراكز الشرطة، مسرح،  قاعة سينما، بالإضافة إلى مؤسالت عمومية و مساحات خضراء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site is protected by WP-CopyRightPro