691 مُدرِّس ابتدائي ومُتوسط في إطار البرنامج التكويني للأساتذة بالبليدة

في إطار برنامج تكوين أساتذة الطورين الإبتدائي و المتوسط الجدد ، لم تتوانى مديرية التعليم بالبليدة من وضع كافة الإمكانيات وذلك لتمكين الأسرة التعليمية من أداء مهمتها التي تتلخص في إعداد المعلم إلى مستقبل تعليمي أفضل.

لهذا الاستحقاق التربوي عينت مديرية التربية لولاية البليدة مركزين: مدرسة ملاح بأولاديعيش لاحتضان 276 معلم متربص المنتمي للطور الإبتدائي.

أما فيما يتعلق بالطور المتوسط فقد إختارت الهيئة المنظمة متوسطة مفدي زكرياء ببوفاريك ليستقبل 415 معلم يتابعون منذ الفاتح جويلية إلى غاية 15 من نفس الشهر دورة نظرية لتسليح أنفسهم تربويا لتحد يصعب في الوقت الحاضر من أجل تنفيذ مهمتهم النبيلة.

ويتوزع المعلمون بين: 310 معلم خاص بالمرحلة الابتدائية: 274 باللغة العربية و 36 في الفرنسية  105 معلما متربصا  للإبتدائي، منهم 28 معلم لللغة العربية،  31 خاص باللغة الإنجليزية، 44  في العلوم الطبيعية و 2 للرياضيات.

يشرف  على هذا التدريب التحضيري،  28 مفتش مدرب الذين لديهم معرفة وخبرة، يشرحون للمعلمين المتربصين أساليب التدريب الجديدة الواردة في “حقيبةالتعليم” الجديدة.

هو نتيجة العمل الدؤوب لمجموعة من المفتشين، الذي يقوم على أساس مهارات المعلمين من ذوي الخبرة  ” نقوم بإعداد المعلم من الآن لحسن إدارة أقسامه للعام الدراسي المقبل، ويرتكز هذا التدريب على عدة جوانب، بما في ذلك الجانب التعليمي، وتقنيات إدارة الصف، والتقييم، والأخلاق والقانون، و كذا التخطيط والتوجيه المدرسي “، يقول أحد المدربين.

“خلال هذا التدريب، نحن معلمين اللغة  الفرنسية، سنجدد و نعمق معرفتنا مع المعطيات الجديدة، العمل يتم في مجموعات، وهذا مفيد جدا ،  للأسف فإن كل المعارف المكتسبة تقدم باللغة العربية من طرف المدربين ، فهذا يتطلب وقت للفهم ، أنا شخصيا لابد أن أترجم لأستوعب” تقول أستاذة اللغة الأجنبية.

لإتمام هذا التربص و أداء المهمة على أحسن وجه يبقى المعلم بحاجة إلى أقسام غير مكتضة و مجهزة جيدا و جو ملائم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site is protected by WP-CopyRightPro