عولمة التعليم العالي بالجزائر في نقاش بجامعة البليدة

نظمت الندوة الجهوية لجامعات الوسط مؤخرا بجامعة البليدة 1 ندوة دامت يومين حول التكوين المهني في سياق العولمة لفائدة السلك الجامعي الممثل في عمداء و أساتذة الجامعات.

المناسبة كانت تهدف إلى الإنفتاح نحو العالم  لتحسين التكوين و كذا التكيف مع المعايير الدولية ، حيث افتتح اللقاء  البروفيسور “الطاهر عبادلية” عميد جامعة البليدة 1 و رئيس الندوة الجهوية لجامعات الوسط و ذلك بحضور سفيرة كندا بالجزائر السيدة “إيزابيل روى”.

ممثلة كندا و في كلمتها اعتبرت الحدث فضاء لتبادل المعارف و الخبرات من أجل تعزيز نوعية التعليم العالي و البحث العلمي في الجزائر و ملائمته مع متطلبات الجهات الفاعلة الاقتصادية في البلاد ،  ” كندا تأمل في تشجيع المزيد من التعاون التقني و المؤسساتي في ميدان التعليم العالي أساسا من خلال تعزيز الروابط بين المؤسسات الكندية والجزائرية ، كما يبذل جهودات باستمرار  لتشجيع التبادل الدولي بين الطلبة والأساتذة والإداريين “.

كما تم التطرق إلى عشرات المواضيع المتعلقة بإشكالية المعرفة العلمية على الصعيد الدولي  من قبل البروفيسور “جيمس أرشيبالد”، مدير فرع دراسات الترجمة في جامعة ماكجيل في مونتريال (كندا ). حيث أبرز من خلال محتوى المحاضرات المقدمة، أن الجامعات الجزائرية لا تزال متخلفة في إنتاج المعرفة المطابقة للمعايير الدولية.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site is protected by WP-CopyRightPro